الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القبائل السودانية(4)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
muna.humaida
عضو مؤسس
عضو مؤسس


انثى
عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 07/12/2011

مُساهمةموضوع: القبائل السودانية(4)   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:35 am

الكنوز :
أبناء كنز الدولة زعيم قبيلة ربيعة العربية سكنوا ارض النوبة حول اسوان الى كرسكو جنوبا . كانت لهم دولة عظيمة ولغتهم الكنزية احدى اللهجات النوبية الاربع وهي قريبة من الدنقلاوية وتختلف بعض الشئ عن لغات جيرانهم الفديجة وارض الحجر من المحس لأن الطريق التجاري كان يربطهم بالدناقلة واصلهم من بني ربيعة العربية الذين اختلطوا بالنوبة .
وينقسم الكنوز الى فرعبين كبيرين :
الفرع الاول :
من نسل السيد محمد ونس بن رحمة ابن حسن من سلالة الفضل بن عبدالله بن العباس وتوفي محمد ونس باسوان وله ستة اولاد اكبرهم ادريس جد الملك طنبل ملك ارقو وهم ملوك دنقلا . والابن الثاني حمد الله جد الونساب الحمدلاب في الكلابشة . والثالث ارخي ونسله بالجزيرة ويدعون الارخياب . والرابع ادهم ونسله بالسودان ومن فروعهم البلياب والمسلماب . والخامس عدلان ومن نسله العدلاناب وسط الشايقية . والسادس خير الله جد الخيرلاب ومعظمهم بالسودان .
الفرع الثاني:
ينتسبون الى تميم الداري الانصاري ( ويذكر ان ابناء تميم من لخم وليسوا من ابناء كنز الدولة ) . ويسمون بقبيلة الاشراف الرؤساء . ويبدا نسبهم بشرف الدين بن تميم الداري الذي انجب ولدين احمد ( مذناب ) وفي رواية ( قرناب ) جد القرناب بأبي هور بمصر والسودان . ومن نصر الدين بن تميم الدار جاء النصرلاب ابناء ابنه نصر الدين وسط الشايقية بالكاسنجر . وولد تمام بن تميم الدار الملقب بنجم الدين اربعة اولاد :
1) مبارك بن نجم الدين ( جد الامباركاب بصعيد مصر والسودان )
(2)عون الله ( جد العونلاب بصعيد مصر والسودان )
(3) غلام الله بن نجم الدين ( جد الحربياب ) بمصر والسودان
(4) عامر بن نجم الدين
( جد اولاد عمر بمصر وكردفان حيث يعيشون مع البديرية قرب الابيض
ويتفرع الكنوز الى سبعة وعشرين فرع بين مصر والسودان يعيشون في اسوان وامدرمان والخرطوم بحري وغيرها من مدن السودان منهم : الونساب , والمدوداب , والهزيلاب ( بعضهم بالكوة ) , والعونلاب ( منهم ببري المسلمية ) , والامباركاب ( منهم ببربر والدامر ) , وابو هور
( ومنهم ببربر ) , والجريساب ( منهم بالكاملين ) , والدبود ( منهم بالكاملين ) , والخيرلاب ( منهم بشندي ) , الادهماب ( منهم بدار الفونج ) , الغديساب , والنصرلاب , والبغدلاب , والريفية ( منهم بالكاملين ) , والسالماب ( بربر ) , الحواطين ( بربر ) , الفلاحين ( شندي) , والوزناب , والطوناب , والبجواب , والحوشاب ( شندي ) , والطيباب , والجزيرة , والحاجاب , والغربية , والبلالاب ( دنقلا), والنقداب , والمحموداب , والكسباب , والسرحناب , والمهلاب , والقللاب , وناس اجرمة , والكلبشة .
قبيلة حمران
قبيلة عربية تسكن المنطقة بين نهر ستيت وعطبرة ويروون انهم من هوازن دخلوا السودان عن طريق الحبشة بعد خلافهم مع الحجاج بن يوسف وتذكر احدى رواياتهم انهم من الارتيقة . ومن فرسانهم المحلق صاحب تاجوج وهي ايضاً منهم وكان الحمران يتبعون الضباينة ثم استقلوا عنهم . تذكر روايتهم انهم من اصل خمسة رجال عون وعون الله وعاطف وعطية ومانع وهم ابناء خميس بن احمد بن اشعث بن عبدالله بن عبدالمحمود بن ادريس بن اسماعيل بن حرون بن مسعود بن يونس بن ابراهيم بن يوسف بن سليمان بن محمود بن احمد بن محمد بن سعد بن سعيد ابن داود بن اسحاق بن ايوب بن ابو عبيدة بن عامر بن الجراح بن سلمان بن عبدالله بن العباس
حلاويون او حلاوين
حلاويون : او حلاوين منسوبة الى حلو الجهني . واحدهم حلاوي . وهم فرع من رفاعة ويسكنون الجزيرة خاصة جهة سنار وتذكر رواية ابناء رحمة منهم انهم اشراف ابناء القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف الذي ينتمي الى السيد موسى الكاظم . وهذا نسب احد احفاده :
مساعد بن الشيخ احمد بن ادريس ابن عبدالقادر بن محمد الفقيه شنينة بن القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف بن ابراهيم شيخ بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن موسى الكاظم .... الى الحسين بن علي كرم الله وجهه.
والحلاوين ينتسبون الى حلو بن رافع بن عامر ولة عشرة اولاد هم :
(1) نايل: جد النواية ومنهم الرحماب اهل الشيخ محمد اما والشيخ الامين مساعد .
(2) عاصم: جد العصامنة
(3) عايش: جدالعوايشة اولاد عدلان بمنطقة الدبة بالمحيريبة .
(4) سنجر: جد السنجراب بود الماحي ريفي الحوش .
(5) عوف: جد العوفية واولاده بالصفر اولاد زلقم .
(6) محمد المخالف: جد الخلفية اولاد كامل بود الكامل وعول ارباب بريفي الحصاحيصا .
7) ) سايح جد السوايحة بالرصيرص .
(Cool الياس .
والتاسع والعاشر اليسع واليسيع ولا ولد لهما او شغل .
واكبر فروع الرحماب والعصامنة والمديداب والعايداب والحدواب .
الرحماب : ابناء رحمة بن جمعة بن حلو منهم العسولاب والقصاب وابناء عمهم المديداب ابناء محمد مديدة اخ رحمة . ومن فرع العصامنة الفرعاب والقرشاب والمنياب والشاوراب , والكرداب واللكاب والتازماب والحجوزاب والعمامير والبهياب والدباية والدشيناب ابناء عم عثمان ود حلو ومن العصامنة اولاد عالم والشاوراب ابناء شاور بن محمد بن حلو منهم الشيخ القرشي ود الزين والدته من العصامنة بنت مختار الحلاوي .
ويذكرون ان احمد المذكور في نسبهم هو صاحب عتمور ابي حمد بينما يزعم الجعافرة ان حمد جد الجعافرة ومن الرحماب اسرة امام حبوبة واولاد حبوبة عبدالقادر واخوانه . ومن المديداب الشيخ محمد الامين القرشي وال الشيخ البصير ومنهم الشنيناب بمنطقة ام شنينة وهذا نسب احمد العايداب : محمد على حامد عمر محمد علي احمد حبب الله عايد وقد سمي احمد حبيب الله ابنه علي بمناسبة زيارة محمد علي باشا للسودان عام 1838م وقد مر بديارهم واكرمهم برفع الضرائب عنهم .
وكان الحلاويين اصحاب ماشية ورعي ولما نزلوا بسهوب الجزيرة اصطدموا بغيرهم من القبائل وخاصة الكواهلة : فقد هاجر الكواهلة القريشاب من منطقة ابي عشر الى ام سوتيب مقر الحلاويين وجرت بينهما حرب انتصر فيها الكواهلة ورجعوا الى ابي عشر واستعد الحلاويين للثأر وحاربوا الكواهلة بالقرب من ابي عشر وانتصروا عليهم . وكانت لهم ايضا مواقع مع الجلاهيب من الشكرية فقد اصطدم هؤلاء بالعماميس من الحلاويين وهم من نسل سرور بن عطية بن حمدين ابن شاور من سلالة عاصم بن حلو والى شاور هذا تنتمي جمعة والدة الشيخ القرشي ود الزين وانتصر العماميس . ودارت رحى الحرب بين العماميس والشكرية مرات حول المرعى . وفي اواخر العهد التركي حينما كان محمد امام ناظرا على الحلاوين دارت المعارك بينهم وبين الدباسين وانتصروا عليهم واجلوهم عن المنطقة شمال المحيريبة . وتوسعوا حتى منطقة ابو شنيب الحالية . ومحمد امام هذا هو والد الشيخ عبدالقادر ود حبوبة .
واشتهر من صالحي الحلاويين الفكي رحمة ود الفكي جمعة ودعفيف جد الشيخ عبدالقادر محمد امام ود حبوبة . ومنهم الفقيه مختار و بل الذي تتلمذ على الشيخ يوسف ابو شرا العركي وانجب الزيارة والدة الشيخ القرشي ود الزين والرسالة ود الخليفة الماحي . وكان ناظر الحلاويين ايام ثورة ود حبوبة الامين مساعد وكان مقره كتفيه . واشتهر الشيخ قرشي ود محمد عبدالكريم وهو جد القرشاب واليه تنسب قرية قرشي , تتلمذ على الشيخ عالم المسلمي وقبره امام حلة قرشي .
الحضور
حضور : مجموعة من العرب الجهينة التجار اصلهم من الحضارمة
( الحداربة ) على الارجح واليهم ينتسب حجازي بن معين منشئ اربجي واحدهم حضري . وقيل ان اصلهم من الهوارة والهواوير ويقول بعضهم انهم شناقيط مغاربة . وجدهم مفضل الهواري وكذلك ود المؤذن من الهواوير واصلهم من عرب دراو . ويقال ان الشنداوة منهم شنداوي او شندويت بمصر . وعلى ذلك سميت شندي في احدى الروايات . واستوطنوا مع الرازقية والسعداب هناك . واستوطن بعضهم المتمة والابيض ومدني والحصاحيصا واربجي والمسلمية . ومن فروعهم :
الدافراب , الدكيناب , الفقداب , الفارساب , الحاراب , والقرنجاب , الشبوراب بالمتمة والابيض وشندي ومنهم احمد شبور , والشواهين ذرية شاهين بالابيض والنهود ومدني , ومنهم القندوراب وجدهم الاكبر بالمتمة وشندي هو الحاج سالم بن الحاج يوسف . وهم بشندي والمتمة والابيض . وكانوا كثيري المصاهرة مع السناهير وغيرهم من الحضور الخبيراب ال خيبر بالخندق وغيرها ومنهم الجليلاب بود راوة .
ومن الحضور ال مبارك زروق وال علي زروق ومنهم يونس النعيم الحضري بن الحاج يونس بن عبدالله الهواري . وحضور شيخة من البساينة غرب واد مدني وهم سكان الابيض ايضاً.
الرزيقات
الرزيقات : قبيلة كبيرة بغرب السودان وهم بقارة بجنوب دارفور يحدهم جنوبا بحر العرب وشرقا دار الحمر وشمالا البيقو والداجو والبرقد وغربا الهبانية وهم جهينيو الاصل وتذكر رواية انهم من ثقيف .
وفروعهم كثيرة , سموا بتراب الهين لكثرتهم ومركزهم شكا وهم ثلاث عمائر او بدنات : الماهرية والنوايبة والمحاميد . ولكل منها فروع تنظر في مواضعها . واقواها المحاميد وحلفاؤهم الهبانية والمعالي وقد قاوموا سلاطين الفور . ولم يخضعوا لهم الخضوع التام . وكان لهم مع الزبير باشا وقائع مشهورة . ورئاسة القبيلة في بيت مادبو ود علي وأسرة محمود موسى . ولهم اقرباء في شمال دارفور يسمون بالرزيقات الشماليين فهم ايضا المحاميد والماهرية والنوايبة ومعهم العريفات والعطيفات واشتهر من زعمائهم اواخر المهدية : عجيل زعيم النوايبة
برام ابو قيلة: زعيم المحاميد
محمود سعد ومحمد الليسة : زعيما ام احمد
علي عبدالله : زعيم ام سلمة
عيسى مادبو: زعيم اولاد محمد
ومحمود ابو زبانة : زعيم اولاد حسن والعديا والعدياتية .
الحوازمة
قبيلة من البقارة واحدهم حازمي نسبة لجدهم حازم ومعظمهم في جنوب كردفان وفروعهم كما يلي :
عبدالعالي ( فروعهم دار جواد , اولاد غبوش , دار بيتي , دار النعيلي وفروعهم ) .
الحلفة ( فروعهم دار علي , دار فايد , الاسرة , اولاد غنيم , التوجية وفروعهم ) .
الرواوقة ( فروعهم دار جماعة او جامع الطوال او الكتر والقصار ومنهم اولاد ونيس , اولاد نوبا , دلمة وفروعهم ). ومنهم الطوقية واولاد تاور ودار عجول.
كان الحوازمة تحت نظارة واحدة ولكنها قسمت في عهد الحكم الثنائي الى ثلاث نظارات :
(1) نظارة الحوازمة الحلفا أي الحلفاء الذين تحالفوا وانصهروا ورئاستهم في ام برنيطة .
2) ) نظارة الحوازمة اولاد عبدالعال ورئاستها في الحمادي شمال الدلنج وجنوب الابيض .
وكانت الحمادي هذه رئاسة كل الحوازمة الموحدة وكان زعيم القبيلة الموحدة حماد اسوسة من فروع اولاد عبدالعال.
(3) نظارة الحوازمة الرواوقة ومقرها كادقلي . واشتهر من زعمائها الشيخ تاور ابو جردة الذي ولد بجبال النوبة حوالي 1205هـ / 1791م وكان ابواه من الرواوقة واصبح زعيما للحوازمة في اوائل الاحتلال المصري سنة 1236هـ/1821م وكان جبارا لا يبالي بشئ . أساء حسن حلمي باشا مدير كردفان فرد عليه بقتل جباة الاتراك فأرسل اليه كمبال اغا في 400 من الباشبزق الشايقية فهزمهم وفر قائدهم فقاد حسن حلمي جيشا بنفسه وواجهه وبعد معركة عنيفة قتل الشيخ تاور ونهب الجيش الاف الماشية .
والحوازمة اكثر القبائل العربية اختلاطا بقبائل النوبة وتزاوجا معهم . واشتهر منهم تاور كركتيلة شيخ الرواوقة وأبنه سومي . واشتهر نواي ود دفع الله شيخ الحوازمة الحلفة .
العـــوامرة
قبيلة عربية تنتسب الى عامر السايح أخ عمران الذي ينحدر منه العمارنة وال عمران وقيل انهما مدفونان بدراو . ويذكرون ان السيد عامر من نسل الحسين بن اسماعيل بن عبدالله بن موسى الكاظم. وفيها عدة بطون من اشهرها التباراب ابناء تابر وفي الدخينات العوامرة جنوب الخرطوم خور باسمه ومنه ينحدر الشيخ المؤذن العامري الذي ذكرته طبقات ودضيف الله . ومنهم العبدناب وجدهم عبدالنبي والتويراب نسبة لجدهم توير او ثوير والسواجير ابناء ساجور ومنهم الصابونابي وتذكر روايتهم ( عن الشيخ الفكي بلال بن توير بحلة قدالة الفكي بلال بمنطقة الربع شمال الجزيرة ) ان للسيد عامر ثلاثة ابناء هم محمد واحمد رافع جد الرفاعيين ( وهم غير اهل رفاعة الذي ينتسبون للسيد احمد رافع بن السيد يوسف بن عبدالله الجهني ) ولاحمد رافع بين السيد عامر ينتسب الرفاعيون على النيل الازرق شرقا وغربا . ومن الابن الثالث حمد الاعليلط ينحدر قبائل رفاعة المعروفة من عركيين وحلاويين وغيرهم مما هو مذكور في غير هذا المكان , ومن محمد عامر انحدر العوامرة والعواطفة والدقاليش . وهم ابناء عم العمارنة . واهم مناطق تجمعهم منطقة الربع بشمال الجزيرة حيث يسكنون في خمسة وعشرين قرية وتمتد مساكنهم الى شرق النيل الازرق حتى الصابونابي , ويسكنون في جنوب الجزيرة منطقة بورتبيل والمدينة عرب وحليوة والعوامرة وابوسنية والوراق والكريبة ومساعد وغيرها .كما توجد اعداد منهم بشمال كردفان بالحمادي قرب الابيض وقلة رعوية بجنوبها ويسكن بعضهم المسلمية وابو عدارة بمحافظة الحصاحيصا . وقد ذكر ود ضيف الله من رجالهم الشيخ جمال الدين الحجاجي العامري . وكان للعوامرة مكانة منذ وقبل السلطنة الزرقاء وفي العهد التركي وكانت لهم امارة في المهدية اميرها ابارهيم العامري وكان كثير منهم بمنطقة الخرطوم بتوتي والصبابي وام دوم والعيلفون وتصاهروا مع المحس العبدلالب واشتهرت العبدلابية ستنا بت الحسن ود مسمار التي تزوجها العوامرة , ولكنهم هاجروا الى منطقة الربع التي كانت تعرف بالرهيف فازالوا منها الغابات وسكنوها ومعهم الكواهلة وقبائل اخرى .
الهدندوة
قبيلة من كبرى قبائل البجا ولغتها الهدندوية من لهجات التبداوية لغة البجا وقيل ان اسمهم مشتق من هدا بمعنى اسود واندوة تعني القبيلة السوداء ومنهم من قال انها من هداب دواة ابناء الاسد , الارجح انها من هداردوة ابناء الزعيم.
يسكنون المنطقة من اول خشم القربة الى شمال سنكات , وتقع في منطقتهم مدينتا سواكن وكسلا ( التاكا ) . ومن جنوب سواكن الى المنطقة الواقعة بين خور بركة وخور لانجب والى نهر عطبرة عند قوز رجب . ويجري خور القاش في ديارهم . ويرجع اصل الهدندوة فيما يذكرون الى امير بجاوي عظيم يدعى شكايتل ( او شكايتلو) وقرب سنكات جبل يحمل اسمه وقد هاجر من الحجاز رجل شريف يدعى محمد هداب ( الاسد ) وتزوج اميرة من احفاد شكايتل وانجب منها محمد مبارك التي حرفها البجا وسموه بمحمد براكوين ( محمد الجرئ) الذي تزوج بنت احد الاشراف العلويين وولد منها سبعة اولاد هم : نعتاب ابو بحريت او نايتيب ابو بهريت ( جد الوليلاب والكالولاي والهيكوتياب. والابن الثاني شبادين ( شبودين) ابو جميل ( جد الجميلاب والشبوديناب والبشارياب . والابن الثالث حملاب ابو قايد ( جد القايداب ) والرابع باشك ابو حكول ( باشكوك ابوهاكول) جد السمرار والقرعيب والشرعاب والحكولاب. الخامس قورهب ابو هدل
( جد القرهاب ) والسادس كلاي ابو هميس ( جد التيتي والسمرندواب والحامداب والهمساب والعميراب) والسبابع ويل حمد ابو سمر .
وهكذا نشأت الثمانية عشرة شعبة للهدندوة . ولم يلبت ان تولى ويلالي محمد( جد الوليلاب ) واحد احفاد براكوين زعامة القبيلة العسكرية حوالي 1760م واستمرت في ابنائه واحفاده . منهم ابنه موسى الذي خلفه ابنه محمد حوالي 1790-1810 وقتل في الحرب مع بني عامر وخلفه ابنه محمد دين حوالي 1814م وقاوم الاتراك الذي قبضوا عليه ومات في سجنه بالخرطوم 1840م وسجن معه حفيده موسى ابراهيم . وتولى حفيد خر يدعى سمرة ( جد السمرندواب ) الزعامة الدينية واتسع نطاق القبيلة بالزواج من مجموعات اخرى فنجم عن زواج التركي ( لق لق ) من احدى حفيدات الزعيم جماعة السمرار من اكبر شعب الهدندوة . ونجم عن زواج احدى فتيات بشارة الشكري والبشارياب. ونجم عن زواج احد الجعليين من احدى بناتهم الشرعاب . ونجم عن زواج الفونجي ابوقرعة القرعيب ومن ابطالهم عثمان دقنة .
ويضم الهدندوة اكثر من ثلاثين بدنة اهمها : الوليلاب زعماء القبيلة ومركزهم فلك شمال كسلا . وهناك القبائل التي تنتمي الى براكوين ( او باركوين) من جهة الامن وهي الشرعاب القرعيب والسمرار والبشارياب . وكان للهدندوة دورفي المهدية واشتهر من زعمائهم الشيخ موسى ابراهيم والشيخ محمد الامين ترك الذي اصبح ناظرا عام 1928م كما اشتهر فارسهم محمدين عيسى الذي اصبح مضرب المثل في الشجاعة والاقدام ومن فروع الهدندوة الى جانب ماذكر الميشاب والتركي والايبشر البشارياب والشاذلياب والرضون.
تعايشة
قبيلة من البقارة حيماد . منسوبون الى جدهم احمد تعايش او تعيش وفي رواية عيش او عائش بن الظرب بن الحارث بن فهر . وعائش هذا جد عوامر بن ساعدة البديري هم والهبانية اولاد حميد وسليم اولاد حماد
( حيماد) بن جنيد بينما الحوازمة والحمر والمسيرية والرزيقات اولاد اخيه عطية والكل جهينة مركزهم رهيد البردى ويقال للواحد تعيشي وتعايشي والتعايشة كالهبانية ينقسمون الى قسمين :
القلادة والعرج ( في مقابل الطارة والسوط عند الهبانية) وكلها انواع من وسم الابل .
بديرية
بديرية : قبيلة من المجموعة الجعلية تذكر روايتهم أنهم حضروا من جزيرة العرب الى السودان عن طريق مصر وانقسموا الى قسمين بعضهم اتجه لشمال السودان والجزيرة عن طريق النيل واتجه البعض الاخر لكردفان عن طريق الاربعين حتى بلغوا جبل الكاب بشمال كردفان . وانتشروا حتى كابا قرب الابيض فحدودها من الكاب الى كابا . وسكنوا في شمال السودان في دنقلا بين الشايقية والجوابرة وتمتد ديارهم من دنقلا العجوز شمالا الى الدبة جنوبا والحد بين البديرية والشايقية قرية الباسة وعاصمة البديرية العفاض ويوجدون في قنتي والدبة وجلاس والبركل والبرصة والغريبة وامدرق وغيرها . واستقر بعضهم في قرى ود الترابي والحليلة وحلة النعيم وحلة حمد شمال الكاملين . كما سكنوا بمنطقة طابت بصراصر والعمارة كاسر وام دليبة وفطيس وبمنطقة الحصاحيصا والهلالية ورفاعة وسنجة وكسلا والقضارف وقلع النحل وشمال النيل الابيض وكوستي وغيرها .
وهم أبناء بدر او بدير بن سمرة الجعلي ويسمون بجعل الدفار وكانت لهم مملكة في الخندق والدفار بتوارثها اولاد الملك صلاح الي دخول الاتراك وكان الملك الكبير في دنقلا العجوز وتحته مكوك في الخندق وجزيرة تنقسي وابكر والدفار . وينتسب اليهم غبش بربر واولاد الترابي حمد واخوانه والشيخ عيسى الطالب والشيخ محمد سوار الذهب ومحمد الشيخ عيسى ومنهم في رواية : الشيخ خوجلي والبديرية ثلاثة اقسام : شويحات ودهمشية ودويحية تنظر في مواضعها .
وتذكر روايتهم أن لبدير سبعة اولاد هم : حليب جد اولاد حليب ودهمش جد الدهمشية ومحمد جد اولاد محمد وموسى جد اولاد موسى وهلال جد اولاد هلال واغبش جد الغبش وحمد الله جد اولاد حمد الله بالاضافة الى بنتين هما : نعيمة جدة اولاد نعيمة وملكة جدة اولاد ملكة .
وكان للبديرية خمس ممالك اربع بدنقلا والخامسة بكردفان في كاب بلول . اما الاولى ففي الدفار منطقة الحتانة وقد غزاها الملك جاويش وضربها اما الثانية فمملكة تنقسي والثالثة مملكة الخندق واشتهر ملكها بشير الخندقاوي والرابعة مملكة ارقو والخامسة مملكة كاب بلول . وقد تجمعت جيوش الممالك الاربع في الخندق استعداد للقاء الشايقية الذين خربوا الدفار ونشبت الحرب قرب القولد فانهزم الشايقية وطاردوهم الى الغريبة ونزل الملك جاويش الاول عن فرسه وفرش فأجهز عليه البديرية وتذكر الشايقية هذا الموقف في محاربتهم لاسماعيل باشا فقال شاعرهم :
مالنا نحن إن افترشنا ... هيلنا من جاويش حرسنا
وتوسط العلماء فتم الصلح بعد ان غرس حجر طويل شمال النيل يمين الغريبة حدا بين الشايقية والدناقلة والبديرية . ويبدو ان ضغط الشايقية في القرن الثامن عشر دفع الكثيرين من البديرية الى الهجرة الى دنقلا الى كردفان ودارفور حيث كانت جماعات منهم قد استقرت من قبل منذ القرن السادس عشر وتذكرالروايات ان احمد زعمائهم المسمى بلول من بديرية كردفان زحف شمالا من ابي حراز وغزا كاجا السروج على حدود دارفور واقام مقره في جبل بشارة طيب المسمى ( كاب بلول ) ولكن زحف المسبعات من دارفور قوض سلطانه واضطره للجوء الى من تبقى من البديرية بكاجا وسودري وكاتول حيث امتزج البديرية بالسكان المحليين وبعضهم بدارفور في ام كدادة والفاشر ونيالا ولهم عدة عموديات
وينقسم بديرية كردفان الى قسمين كبيرين من عدة فروع هما الدهمشية . واولاد نعمة وقد تمازجوا مع جيرانهم من الجوامعة والحوازمة والنوبا ولهم قرى كثيرة جنوب غرب الابيض اضافة الى شمال غرب كردفان وفي فصل الخريف يرعى البديرية مع الحوازمة البقارة وممن لهم صلات واشجة مع البديرية الطريفية . ومن البديرية بكردفان بديرية بارا ومنهم ال شداد .
ومنهم ال السيد اسماعيل الولي واصلهم من دبة الفقراء وال الشيخ محمد البدوي وال موسى وداب صفية وحفيده بدوي وهناك اسر كثيرة بمدن وقرى كردفان من البديرية منهم مثلا ال قريش وال الفاضل عيسى وال محمد علي السنجاوي ومكي السيد علي وهم بسنجة . وال كنني ببارا وال الشعراني . وهناك من يعرفون ببديرية البحر الابيض ومنهم ال سوارالذهب . اما من يسمون ببديرية كردفان في الأبيض وما حولها الذين تضمهم امارة البديرية . ونظارتها في ال زاكي الدين . وتحد نظارة البديرية شرقا الجوامعة وشمالا بدار حامد وغربا بحمر وجنوبا بالحوازمة وقد اعفت الادارة الثنائية العمدة اسماعيل ادم وعينت عام 1912 الشيخ حسين زاكي الدين عمدة بدلا منه ي ام صميمة ( وتتبع لها اب حراز ) وفي عام 1934 تم انتخاب حسين زاكي الدين ناظرا لعموم البديرية وانتقل من ام صميمة للابيض وفي عام 1938 عين ابنه عبدالجبار حسين وكيلا للناظر وكان يعمل قبلها عمدة بأبي حراز وعين اخوه احمد المصطفى بدلا عنه .
وفي نفس عام 1938م تنازل حسين زاكي الدين عن النظارة لابنه عبدالجليل لكبر السن وعين اخوه احمد المطفى وكيلا للناظر واستمر الى ان حلت الادارة الاهلية عام 1970 واعيدت نظارة البديرية عام 1983 وعين الشيخ عبدالجبار معاونا اداريا ثم ناظرا ثم اميرا . وانتخب الزين ميرغني حسين زاكي الدين وكيلا للامارة مع عمه المسن الامير عبدالجبار .
وتضم نظارة البديرية ثلاثة عشرة عمودية منها ست عموديات خالص للبديرية
وتضم نظارة البديرية ثلاثة عشرة عمودية منها ست عموديات خالصة للبديرية وسبع عموديات مختلطة اما العموديات الخالصة للبديرية فهي :
(1)عمودية ابي حراز غرب الابيض والعمدة حسين احمد حسين زاكي الدين .
(2)عمودية الجلابة وهي محيطة بالابيض والعمدة عوض الله زايد وكان قبله العمدة الزين عبيد .
(3)عمودية فروقة وعمدتهم محمد عبدالله بدوي وكان قبله محمد ادم محمد وقبله محمد احمد ابو سكة .
4)) عمودية ام عردة وعمدتها اسماعيل محمد حمد الذي خلف اباه محمد حمد اشيقر وكان قبله العمدة حسن محمد الكانون .
(5)عمودية ام قواوة شمال الابيض وعمدتهم خليفة ابراهيم وكان يقيم بعض كنانة في هذه العمودية ولكنهم انفصلوا عام 1938.
(6) عمودية البركة والمدينة جنوب الابيض وعمدتهم كناني البدوي مدني .
أم العموديات المختلطة فهي :
(1)عمودية خورطقت وتضم بني عمران ومناصرة وداجو وهوارة ومسلمية وعمدتهم محمد كوكو , ابراهيم من الجلابة الهوارة .
2)) عمودية ام عشيرة شمال الابيض وهي خالصة للشويحات وعمدتهم محمد مهدي عركي وكان قبله مكي سليمان الزاكي .
(3) عمودية علوبة ومعظم سكانها من قبيلة التمام مع اقلية من البديرية والبرقو والبرنو والهوسا وعمدتهم عبدالجبار ابارهيم باشا .
(4)عمودية جبل ابو سنون وسكانها من الصليحاب السنناويون ( نسبة لابي سنون ) ومقر العمودية دبة ناير والعمدة خليل محمد يونس .
(5)عمودية البان جديد وتضم محسا ومواليد وبديرية وبرقو وبرنو وزنار وبجا وعمدتهم عبدالمنعم عبدالمجيد الجعفري وقبله حسين دليل المحسي وسبقه كامل عبدالله سليمان من المواليد وقبله العمدة صالح يوسف قلته من المواليد .
(6) عمودية البركة المحطة معظمهم من البرنو والبرقو وقليل من البديرية وعمدتهم منصور عزالدين من البرنو وقبله محي الدين خليل من البرنو .
(7) عمودية كازقيل جنوب الابيض وتضم بديرية وداجو وبرنو وبرقو وعمدتهم ضي النور احمد بخيت من التمام وهي عمودية جديدة .
جموعية
فرع من الجعليين ابناء جموع بن غانم الجعلي مقرهم غرب النيل بولاية الخرطوم وتمتد دار الجموعية من قوز نفيسة بجوار خانق السبلوقة شمال حتى المنطقة المقابلة لجبل الاولياء غرب النيل الابيض . وينتسب معظم الجموعية الى منصور بن جموع الذي انجب من الاولاد مايلي : جميع الاكبر , جماع , ابراهيم ( جد الفتيحاب و النايلاب والازيرقاب وغيرهم ) , حامد ابوتنكا , الحاج ( جد الحاجاب ) , نوفل ( جد النوفلاب ) , عمارة ( عقيم ) , التاير ( جد التايراب ) , رجب ( جد الرجباب ) , بلال ( جد البلالاب ) , العوض ( جد العوضاب ) , مقد ( جد المقداب ) وفي رواية انهم اربعة اشقاء امهم مها بنت عون الشايقية وهم :
جميع جد الشهيناب والشبراب والجوداب وجماعة جد الضواب والحكماب والدشيناب وجموع الاصغر جد السروراب والعوضاب والدرايسة وحمد ابو ضنيب جد الضنيباب , ولهؤلاء الاشقاء الاربعة إخوة لأبيهم هم شايق جد الشايقاب وحريز جد الحريزاب ونوفل جد النوفلاب .
وفروع الجموعية كما يلي : النايلاب والحريزاب والناصراب والفتيحاب والمقداب , اولاد حامد ( جزيرة اسلانج ) , العجيلاب والنوفلاب والشايقاب والصنديداب والمنصوراب والخشوماب والرشداب والمقواب والحاجاب والعيساوية والنفيعاب والسعداب والمتابير والغماراب والحميدانية والكراجيج وفي رواية القراجيج والازيرقاب والعرافواب والهادياب والدانياب والمحمداب والبجار والفتاليب والوديعاب والقراجاب والدرايسة واللاماب والسليمانية والمناصير والزنارخة والسروراب وهناك مجموعة من الجموعية القراريج بالجريف ومن الجموعية السعداب بجبل الطينة وجبل اولياء اولاد عبدالكبير ابراهيم يوسف حمد وال بابكر حامد موسى ( ود الجبل )
ورئاسة الجموعية عند اولاد المك ناصر ومن شيوخهم الشيخ الطيب ود البشير والفكي الامين ودام حقين والفكي احمد ود الطريفي ومن شيوخ المنطقة الفكي عبدالمحمود ابوشيبة المدفون بالحريزاب ووالده من العركيين والعركيون امهاتهم بنات عاطف جميعاب حكماب والفكي عبدالمحمود ابوشيبة جدته ام شمات في السروراب .
ورغم ان مكوك الجموعية كانوا تحت حكم العبدلاب إلا أنهم في معظم الاحوال كان لهم نحاسهم واستقلالهم بعد اداء ما عليهم من التزامات مالية وكثيراً ماكانت تقوم بينهم وبين العبدلاب الحروب كانت اخرها ماحدث بين الشيخ ناصر الامين اخر شيوخ العبدلاب والملك المحينة وزعيم الجموعية وانتهى الامر بأن استعاد العبدلاب سيطرتهم وكان بيت الرئاسة في النايلاب . ومن مكوكهم :
المكوك ناصر وابراهيم وبابكر واحمد والملك سليمان والمحينة ونايل وحمد بن نائل الثاني وحمد الكبير ومحمد ابو حشيش بن ابراهيم بن منصور بن جموع الكبير وتسلسلت م****تهم على النحو التالي :
الملك غانم والمك جموع المك منصور المك ابراهيم والمك حمد الحسيس والمك نايل والمك حمد والمك سليمان والمك بابكر والمك ابراهيم والمك ناصر والمك محمد الذي توفي عام 1969م وخلفه ابنه الطيب خريج حقوق جامعة القاهرة بالخرطوم والذي عمل قاضيا ومحاميا وخلفه شقيقه دفع الله الذي كان وكيل اول وزارة الحكومات المحلية وعضو مجلس الشعب في عهد مايو ومن الفتيحاب العمدة بابكر سليمان المك حامد ومعهم العجيلاب ومن القراجيج اولاد الشيخ فرح ببري ومن النايلاب الفكي الامين ودام حقين واولاده واوالاد عبدالمحمود ود حاج الطيب وكان الفارس مصطفى الامين ودام حقين مسؤلا عن الناحية الشمالية إبان حصار الخرطوم . ونسب احدهم كما يلي : احمد المصطفى بن الفضل بن سعد الهيلة بن سليمان بن نائل بن حمد بن محمد ابو حسيس بن ابراهيم بن الملك منصور بن جموع جد الجموعية .
وكان احمد ناصر المك ابراهيم ( 1840-1928) المولود بالجزيرة اسلانج عاملاً للمهدية واصبح عمدة اسلانج وكان ناصر ابراهيم المك
( 1856-1910( المولود في جبل حنيك ) مركز قبيلة الجموعية قد استلم رئاسة القبيلة من الناظر سليمان ابراهيم غردون الاولى ( 1877-1880) واصبح اميرا على القبيلة ايام المهدية منذ عام 1884م وذهب وقبيلته مع حمدان ابو عنجة في حرب الحبشة وحارب في كرري 1898م , اصبح بعد ذلك عمدة للجموعية منذ عام 1899م حتى وفاته .
قبيلة الشكرية
قبيلة في ارض البطانة في نسبهم اختلاف فينسبهم معظم النسابة الى بشير بن ذبيان بن عبدالله الجهني وينتسبون في احدى رواياتهم الى قريش .واسمهم منسوب الى شكير او شكر واشتهر بنو شكر من عرب ربيعة الذين استقروا بمنطقة المعادن ثم تحركوا الى البطانة وبنو ذبيان ليسو من جهينة بل هم من قيس عيلان المضرية ولكنهم جاوروا جهينة واختلطوا بها .
وتذكر رواية اخرى ان جدهم ابراهيم بن عون من نسل جعفر ابن ابي طالب انجب شكر جد الشكرية وبشير جد الامبادرية والبوادرة . اما شكر فانجب زيدان ابن شكر الذي انجب وحيش والد عجيب والد سعود والد تاجر الذي انجب احمر شوم والد ام بشر الذي انجب علي وعمارة الكشو والشاوي والتويم والد شاع الدين الذي انجب نايل والد عدلان الذي انجب محمد الاديغم والد قلبوس وحسن وعلي والد عوض الكريم ابو سن الذي انجب محمد وحمد ( قتله برير البطحاني وهو والد محمد الذي انجب عمارة ) . واحمد بك والد عبدالله وعوض الكريم الذي انجب احمد ( قتل في معركة الجوفة ) وعبدالله الذي كان ناظرا عام 1920م وانجب عوض الكريم ( ابو سن ) .
وقد بلغ الشكرية بقيادة السناب قمة مجدهم وينتسب ال ابي سن الى شاع الدين بن التويم حوالي 1550م وقيل انه تربى مع الفونج بسنار وتزوج ابنة السلطان المسماة بياكي التي ترقد في قبر مجاور لقبره شمال شرق سفح جبل قيلي على حدود البطانة .. وولد شاع الدين ثلاثة اولاد : نايل جد النايلاب وعوض الكريم جد الحسناب والقدوراب وعدلان جد العدلاناب والى نايل واخيه النور ينتسب معظم الشكرية .
وعاش نايل حولي بداية القرن السابع عشر الميلادي ونسله كالأتي نايل _ عدلان _ محمد _ ابو علي _ علي _ عوض الكريم _ الذي انجب احمد بك ومحمد وحسن وعدلان وعمارة وحمد وعلي . وقد انجب احمد بك عددا كبيرا من الابناء يزيدون على العشرين منهم : الحردلو وشاع الدين وعمارة وعوض الكريم وعبدالله وابو عاقلة وحسان وابراهيم ويوسف ومالك وعبدالقادر وجعفر وعمر وعثمان ومحمود . وانجب ابنه عوض الكريم الملقب بأبي هلبة والذي منحته الحكومة التركية لقب باشا وخلف اباه عام 1870م وتوفي عام 1886م وانجب عددا كبيرا من الابناء منهم حمد ومحمد وعلي الهد وعبدالله واخرون وتولي علي ابو سن اخ الشيخ عوض الكريم نظارة القبيلة بين عامي 1872و 1874 بدلاعن اخيه الشيخ عوض الكريم الذي اعيد للنظارة وتولي علي بن عوض الكريم ابو سن شياخة القبيلة لفترة قصيرة بعد والده وعمه وكان لقبه شيخا وليس ناظرا وبعد علي تولى اخوه عبدالله عوض الكريم الذي لم يكن له عقب فانتقلت النظارة من عوض الكريم الى اخيه محمد عبدالله عوض الكريم ثم بعده الى ابن اخيه محمد احمد حلمي ابو سن حوالي 1957م واستمر ناظرا على الشكرية برفاعة الى وفاته عام 1987م وللشكرية شق اخر في منطقة جنوب البطانة مركزه القضارف وكان عوض الكريم عبدالله بن عوض الكريم خلال رئاستة للقبيلة برفاعة قد قام بتعيين ابن عمه الشيخ حمد بن محمد بن عوض الكريم وكيلا له لفرع القضارف واستمر الى وفاته بنهاية الحرب العالمية الثانية وخلفه ابنه محمد حمد محمد عوض الكريم ابو سن واستمر الى الغاء الحكم الاهلي في بداية السبيعينيات وبعد وفاته وارجاع الحكم الاهلي تم تعيين حمد بن محمد حمد محمد عوض الكريم ليخلف اباها في ابريل 1989م وتوفي في اغسطس 1996م .
ووالدة احمد بك ابو سن وبعض اخوانه عركية . واولاد ابو سن حيران العركيين وقد نزلوا بهم اول الامر ثم منحهم الفونج ارض البطانة عام 1206هـ ايام السلطان بادي بن دكين .
وقد ظهر في تاريخهم ابو علي الذي قتل حوالي عام 1779م في معركة مع الفونج وخلفه ابنه عوض الكريم ابو سن الذي تعاون مع العبدلاب في تدمير اربجي عام 1784م وقد قتل عام 1802م في معركة مع البطاحين .
واعظم الشكرية صيتا احمد بك بن عوض الكريم الذي لعب دورا كبيرا في ايام الاتراك فكان مديرا للخرطوم من 1860م الى وفاته عام 1870م ولكن احوال الشكرية تدهورت في المهدية لخلافهم مع الخليفة عبدالله الذي حاربهم واسر زعمائهم .
وأهم فروع الشكرية :
النايلاب ( ابناء نايل بن شاع الدين , ويشملون اسرة ابي سن).
والنواراب ( ابناء النور شقيق شاع الدين , ومعظمهم بكسلا وقليل منهم بأبي دليق ) .
الجلاهيب ( الذين ينحدرون من جلهيب جد شاع الدين ) .
القدوراب ( في منطقة الكاملين وهم مستقلون عن السناب وينحدرون من عوض الكريم اخ نايل).
ثم العدلاناب والحساناب حول جبل قيلي . ومن شاع الدين الحمدلاب والعوال .
ويضاف الى هؤلاء مجموعات اخرى لاتنحدر من شاع الدين وبعضها مستقل عنهم , منهم العيشاب والسدارنة والمهيدات والرتامات والعفاصة والنزاويين والنوايمة .
وتذكر بعض الروايات من فروعهم ايضا ابناء زيدان بن شكير وهم العيشاب والبلعلاب والجبوراب والغوراب والكوانير والشهيواب والشاوياب والحساناب والقدرواب والعدلاناب والحمداب والعرفاب والدريشاب وتجعل بعض الروايات النوراب من الكبابيش من انباء النور ود التويم ومنهم الكليكاب ومن ابناء شكير الكنادير بعطبرا والوحيشات بالحصاحيصا والسعدوناب شرق رفاعة واولاد حمد سباق بقوز كبرو ومنهم الدخاخين حساناب اولاد عوض الكريم بن شاع الدين شرق رفاعة وينتسب عوض الكريم ابوسن كما يلي : عوض الكريم بن علي بن محمد بن الاديغم بن عدلان بن نايل بن شاع الدين بن التويم بن ام بشر ابن محمد بن احمد شوم بن تاجر ابن عجيب بن سعود بن محمد وحش ابن زيدان بن شكير بن ادريس بن احمد بن حسن بن عبدالله ابن عون بن جعفر بن المغيرة بن ابي طالب .
ويذكر ماكمايكل روايتين اخريين لنسب الشكرية من اسر اخرى اولاهم رواها احمد بن محمد الكقم بن حمد بن عبدالجبار بن حسن بن عبودة بن حامد بن مكي بن الحاج طايع بن محمد بن ليتات بن رنوب بن عبدالاعلي بن سعود بن وحش بن زيدان بن شكير بن ادريس بن علي بن محمد بن عبد مناف بن بدر بن حسن بن عون بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار بن ابي طالب .
وروى النسبة الاخرى علي ود التاي عمدة النوراب من الشكرية بالنيل الازرق عام 1912م وهي كالاتي : علي بن محمد بن التاي بن ادريس ابن حامد بن بدو بن علي بن بعشوم بن تاج ابن عجيب بن سعود بن وحش بن زيدان بن شكير ابن ادريس بن محمد بن علي بن حمد بن عبدالله بن بدر بن عبدمناف بن حسن بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب بن عبدالمطلب ابن هاشم .
وتذكر رواية البني عامر ان اولاد منصور حفيد جعفر الصادق هم محمود ( جد الالمدا بالبحر الاحمر ) وعامر ( جد البني عامر ) وعمار ( جد الامرار ) وشكير جد الشكرية . وتذكر رواية شائعة ان جدهم ادريس بن محمد بن علي المذكور اعلاه انجب شكير جد الشكرية وبشير والد بادر الذي انجب وديع والد شعيب الذي انجب ك
ادريس جد الدباسيين , محمد جربوع جد الجرابيع , هنو جد الهنوواب , قمر جد القمراب , ابيض جد البياضة , شاور جد الشيخ مكي الشابك المدفون بجبل القضارف , حسن (عاقر ), حسين نسله بعطبرا , شميلة جد الشميلاب .
قبيلة كنجارة
قبيلة من الفور كان لهم سلطنة كنجارة ويذكرون في انسابهم انهم ابناء عون بن حمد العلاطي الجهني وهو يضمون الى جانب فرع الكيرا الملكي فرع المسبعات الذين تمردوا على سلطان الفور واستقلوا بكردفان الى ان اقصاهم كنجارة دارفور عنها في الفترة 1784-1785م , وظل الكنجارة مسيطرين على شمال ووسط كردفان حتى مجئ الحكم التركي عام 1821م وزحفوا على النيل امام ضعف الفونج . ولعله لغلبة الكنجارة والمسبعات و الفور على كردفان نلمح اثراً قويا للفور وسط الجوامعة .
قبيلة العمراب
بطن من الجعليين ينتسبون الى جدهم عمر الأعور . وهم قسمان :
عمراب الجبل ( جبل ام علي ) : وينتسبون الى عمر بن بلال والد الشيخ حامد ابو عصا .
وعمراب السارة : وينتسبون الى جدهم الأعلى عمر الأعور .
ويسكنون كلى والتيمراب مثل اولاد جاه الله والقاسماب . وهم جميعا ابناء عبدالعال بن عرمان الجعلي .
ويتسلسل نسبهم كالتالي :
الشيخ حامد ابو عصا بن عمر بن بلال بن محمد بن عمر الاعور بن محمد بن عبدالعال بن عرمان .
وسكن حامد ابو عصا بجبل ام علي وقبره هناك . وهذا نسب احمد العمراب : عبدالله بن علي بن احمد بن محمد الهاشمي ابن نعيمان بن مالك بن حمد الرباع بن الشيخ حامد ابو عصا بن عمر ابن بلال بن محمد بن عمر بن محمد الاعور بن عبدالعال بن عرمان . ويسكن العمراب جبل ام علي والمحمية والمطمر امدرمان .
ولد الشيخ بلال بالتميراب ووالدته بادرية من الشكرية وقيل من الضباينة وانتقل الى ابو نقيقيرة وحلال وهيب . تزوج عمر ود بلال أمرأة شندقاوية من فرع الكمالاب ورزق منها بولدين غير معروفين وبنت اسمها مدينة وهي جدة الكناكيج والقراري وانجبت الفقيه سمساعة بن ابراهيم الخواض وبعد وفاته تزوج الشيخ عمر ود بلال اختها فاطممة البتول المشهورة ببنت حامد السدرانية او من الضباينة فولدت له ابو القاسم وحامد اب عصا وسليمان ونسله بحلة بقادي بدنقلا يقال لهم البقاودة تابعين لمركز الخندق . وله من البنات زاكية وحليمة جدة المسنداب والصالحاب.
وللشيخ حامد سبعة اولاد واربعا من البنات على النحو التالي ::
علي جد (العالياب) ومنهم الفكي السنوسي ود مكي .ومحمد ( جد المحمداب ) وحمد الرباع ( جد الحمداب ) وسليمان ( جد السليمانية ) وابراهيم ( جد الابراهيماب ) وعبدالله ابو القماري ( ذريته بالرباطاب ) , ابوبكر ( توفي صغيرا) . ومدينة ( والدة السنيداب اولاد الصويم ووالدة الصالحاب والفادنية ) . وفاطمة (والدة الناصراب) وحليمة ( والدة الشقردياب بقباتي ) وتزوجت مدينة ايضا خليل ود جامع الشكري وانجبت علي ودفع الله وعائشة ( والدة الرهيواب ) اولاد القاضي علي الرهيو . ووالدة الشيخ عمر ود بلال وديت بنت الشيخ حمد ابو دنانة وولد الشيخ عمر من الاولاد ابا القاسم ( جد الرقط ثم الشيخ حامد ثم سليمان وذريته بالخندق بدنقلا ومن بنات الشيخ عمر حليمة جدة المسنداب والصالحاب . وولد ابوالقاسم بن الشيخ عمر من الاولاد محمد وحامد الاريقط والد الفقيه احمدالاحيمر ومحمد ويس طه وقرشي وسليمان .
وقيل أن الشيخ حامد لقب باب عصاة سيف لما يروي عن اساءة تلاميد الشيخ محمد الهميم ابن عبدالصادق الركابي لتلميذته الغبشا بنت محمد بن عبدالعليم فاستغاثت بالشيخ حامد الذي وصل وابنه سليمان اليها فلما احس اولاد ود عبدالصادق بحضوره اقاموا حول الغبيشا قبة من حديد ضربها الشيخ حامد بعصاه فتطايرت وانقذا الغبيشا . وقد تزوج بها الشيخ حامد .
حفظ الشيخ حامد القرأن على والده وهاجر الى سنار وتعلم على الشيخ ود العباس ( الذي نسبت اليه البلدة ) واخوانه القاسم وسليمان ومدينة وحليمة وامونة . وله 7 اولاد و 3 بنات توفي عام 900هـ /1495م ودفن بجبل ام علي .
1) وكان الشيخ علي بن حامد ابو عصا حافظا وهو الذي اقام القبة على والده واقام حجيرا على جده الشيخ عمر . اولاده : محمد وحمد وعمر وحسن وامهم (رابحة بنت عبدالباقي), وعبدالقادر واحمد ومدني ووعبدالله وامهم( رابعة بنت ابيض) ومكي وابراهيم ( امهما رابحة بنت شريشة .
وكان مكي الازرق خليفة ابيه واولاده الشيخ النور والفقيه سنوسي فالنور جد اولاد التنقاري وسنوسي جد اولاد الفقيه سنوس . اما اولاد الفقيه النور بن مكي فمنهم الفقيه حامد التنقار وابراهيم وعمر ومكي ومصطفى وحمد . واولاد الفقيه سنوسي هم : الشيخ خليفه والده محمد الملقب بالطيار ومكي . اما الشيخ فاولاده : محمد واحمد الطريفي والشيخ علي والفقيه سنوسي ابو جبة . ومن ابناء الشيخ علي : اولاد التني واولاد بنده بام درمان واولاد حامد مكي بكركوج وقلعة الصالحاب بكبوشية . ومن نسل الشيخ علي : حامد جد اولاد فزع.
2)أما ابراهيم بن حامد ابو عصا فاولاده هم : محمد واحمد وعمر وسليمان وحامد وامهم بنت محمد ود عدلان . وحامد بن ابراهيم جد اولاد الجبيل بحلة دونتاي شرق مسيد ود عيسى وكان احمد ود عيسى استاذهم . ومنهم اولاد ولد بيضا بجبل ام علي .
3) اما حمد الرباع بن حامد فله من البنين ستة عشر اكبرهم محمد ثم الفقيه سليمان ابو قرون او ابو قرين ثم مالك
( جد الحضور ناس ود عقيد ) واخوانه علي وبكر وعبدالرحمن ( جد اولاد احمد السيد ) وعمر ( جد اولاد ساتي علي بدنقلا ) وخراش وحامد الحضري وحسن هارون واحمد عبدالقادر ومدني . واولاد سليمان ابو قرون هم : محمد ابو راس واحمد الفقيه وحامد وعبدالقادر وابراهيم وعلي وابكر والقاسم وحمد وعبدالله ومالك . ومن ابناء الفقيه حامد ابو قرون بن سليمان بن حمد الرباع : ابراهيم ومصطفى وبلال وتاي الدين والفقيه مالك خليفة اولاد حمد. واولاد مالك بن الشيخ حمد ثمانية منهم حمد جدا اولاد الفيل واولاد الحاج ابراهيم ومنهم قرشي وعلي واحمد . ومنهم سليمان جد اولاد كروم واولاد الهاشمي وال الحاج خالد بن حمد ومنهم علي وعبدالرحمن وجميع اولاد مالك هؤلاء امهم جعدة بنت سليمان اورتشي . ومنهم اولاد الناير واولاد ابو قرون واولاد هبار واولاد ابو كفة واولاد اب راس واولاد خربان برفاعة . ومن ذرية حمد الرباع اولاد فزع واولاد عقارب .
4)اما محمد بن حامد فيقال له كبير الشيخ حامد ومات بحياة والده ومن اولاده احمد وجلال الدين وتاج الدين وشرف الدين وعبدالرحمن . ومن اولاد جلال الدين اولاد المفتي واولاد القاضي بشندي وام درمان . ومن ذرية تاج الدين الفضل بن تاج الدين الذي اظهر قبره السيد الحسن الميرغني بحضور جمع من العمراب .
5) اما الفقيه سليمان بن الشيخ حامد الذي خلف والده بالمكنية غرب النيل فقد كان من معلمي القرأن ومن اولاده : علي اللحيو ومحمد الشايقي وعمر وحسن ونورين وعبدالماجد وعبدالرحيم وسالم وصالح وعبدالرحمن وحامد اللين خليفة ابيه الفقيه سليمان وله تسعة من الاولاد اكبرهم الخليفة احمد ابو سبيب ومحمد ومكي وعبدالرحمن ومصطفى وخربان ( والد حامد ) والرباطابي وقرشي وهاشمي .
ومن ذرية حامد اللين الشيخ احمد النصيري بن محمد بن سليمان بن هاشم بن حامد اللين واهله النصيراب . وهاشم بن حامد جد اولاد ابو الحسن برفاعة واولاد حامد البدوي بالمسلمية . واولاد حاج منصور واولاد علي الشيخ واولاد ابو دبر بام درمان واولاد الرباطابي . واولاد ابو سبيب احمد محمد الفكي واخوانه اولاد القاضي واولاد بلال واولاد البدوي واولاد ابراهيم وقيع الله واولاد شقوري وحموري والخط واولاد الحاج حامد الفكي حسن التوم وغيرهم . ومن ذرية حامداللين اولاد الكبير واولاد عمر ازرق الذين جدهم نورين بن سليمان اخ الشيخ حامد اللين . ومنهم اولاد حسيب بالدويم والترعة . ولهم نسل باماكن مختلفة من السودان ومن نسل هاشم بن حامد اللين اولاد النصيري برفاعة واولاد علي حمد بالجبل واولاد حاج ابو الحسن برفاعة واولاد حامد البدوي بالمسلمية .
6) اما عبدالله بن الشيخ حامد فابناؤه بالرباطااب ويسمون الشكاكيك.
7) اما ابوبكر فتوفي صغيراً.
والعمراب منتشرون في كل انحاء السودان بالاضافة الى من ذكرنا اولاد ابو ريدة ومنهم التيجاني الماحي واولاد الفكي محمد عبدالماجد وال التنقاري وال خلف الله خالد وال عبدالرحيم المبارك . ومن العمراب بسنجة وسنار ال محمد علي حميدة واخوانهم . ومنهم اولاد محمد علي محمود . ومنهم اولاد عبدالله ابراهيم عمر بامدرمان .
قبيلة الكواهلة
قبيلة تنتسب الى بني كاهل وتذكر احدى رواياتهم انهم ابناء محمد كاهل بن عامر بن عبدالله بن الزبير بن العوام .وتزوج محمد كاهل من اربع نسوة انجب منهن ثلاثة عشر أبناً :1)الحضرية وولدت حمد جد لاحامدة 2)عزة بنت عفان بن عثمان بن عفان التي انجبت اربعة أبناء هم : ابرق , واسود , وبدران , وخليفة , وأنثى واحدة . أما أبرق فجد الكواملة والكمالاب والبراقنة والكميلاب والمرغوماب والحسنات والمحمدية . أما اسود فذريته رشيد وقلاب . فأما رشيد فذريته العميراب والبعيراب والضمضناب . وأما قلاب فذريته الكردماب والحلالاب . أما بدران فذريته الشراعنة والمايدية والكرتان والبدارنة . اما هلال فذريته الحمران . اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر . أما الاحمر فذريته الحميدانية والعميرية والكرامية والجلالية واللبابيس . وعكير وعقيم اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة . اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب والنوراب والرميتاب والحسانية والجميلية والدليقاب والعرواب والضنضناب وهي تحريف للسنيطاب والغزلاب .3)واولاده من الفونجاوية ثلاثة : رتيم ( اورتيمة ) وعمارة وبشارة . اما رتيمة فذريته الوالية والجلالية والباقية والمطارفة والخلايف . أما عمارة فذريته بمكة المشرفة والمدينة المنورة . اما بشارة فجد البشاريين والبجا والبهكر والبهكروس ( او بهكرون) والمساليت .والسودانية والبرخ .4)واولاده من السرية فخمسة : سعيد ونفيد وزياد وعباد وخلبوس . اما خلبوس فعقيم . وأما نفيد فجد النفيدية . وسعيد جد بني سعد بجبال الصعيد وزياد جد الزيادية والزوايدة . أما عباد فجد العبابدة بالريف السوداني .
ويذكر ماكمايكل رواية اخرى تذكر ك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القبائل السودانية(4)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التوثيق السوداني :: سودانيات :: السكان-
انتقل الى: